عمان- لا بد وأنك جربت في وقت ما من حياتك الشعور المزعج بالانتفاخ ووجود غازات في البطن نتيجة للإمساك. ولكن، لحسن الحظ، بإمكانك علاج معظم حالات الإمساك عبر التغذية. وهذا بحسب موقع "www.medicinenet.com"، الذي ذكر، بناء على ما قالته كريستين كينغ، وهي المتحدثة باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية واختصاصية التغذية في مستشفى تكساس للأطفال في هيوستن؛ حيث أشارت إلى أن الإمساك عادة لا يحدث بسبب الأطعمة وحدها، وإنما يحدث نتيجة لأسباب عدة.

أما نصيحتها، فهي الحصول على 25 إلى 35 غراما من الألياف يوميا. فهذا المقدار عادة ما يبقي الجهاز الهضمي متحركا بانتظام. فضلا عن
ذلك، فمن الضروري أيضا شرب الكثير من الماء. فإن لم يكن هناك ما يكفي من الماء في الأمعاء لمساعدة عملية الهضم، يمكن أن تتوقف ويحدث الإمساك. لذلك، فقد نصحت بشرب نحو ليترين من الماء يوميا، وذلك للمساعدة على منع الإصابة بالإمساك.
وتاليا بعض الأطعمة الغنية بالألياف:
- القراصيا: استخدمت القراصيا، وهي البرقوق المجفف، وعصيرها منذ سنوات عديدة للمساعدة في التخلص من الإمساك، ذلك بأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف غير القابلة للذوبان، فضلا عن احتوائها على مادة السوربيتول، وهو ملين طبيعي.
ويشار إلى أن باحثين في جامعة ولاية أيوا قاموا بالمقارنة بين القراصيا ومادة السيلليوم، وهي ملين مضاد للإمساك، وذلك من خلال دراسة أجريت على أربعين شخصا بالغا مصابا بالإمساك. وقد تبين أن من حصلوا على القراصيا قاموا بالإخراج بشكل أعلى وملموسا مقارنة بالذين حصلوا على الملين المذكور.
- الكيوي: قد يكون الكيوي الأخضر الفاتن هو الشيء الوحيد الذي يصفه الطبيب لمصابي الإمساك. فحبة واحدة متوسطة الحجم من هذه الفاكهة تحتوي على نحو​ 2.5 غرام من الألياف، فضلا عن كونها غنية بالفيتامينات والمواد المغذية التي تعد مهمة للحصول على صحة جيدة، بما في ذلك صحة الأمعاء.
ويذكر بأن بذور وقشور الكيوي تعد صالحة للأكل، إلا أن معظم الناس يفضلون أكلها مقشرة.
دراسة أخرى أجريت العام 2013 وشارك بها عدد من البالغين، وجدت أن تناول الكيوي يعزز عملية الإخراج بشكل منتظم. كما وقد وجدت دراسة سابقة أخرى أجراها باحثون في تايبيه أن تناول حبتين من الكيوي يوميا يزيد عدد مرات الإخراج لدى البالغين الذين يعانون من الإمساك.
خبز الجاودار: نصحت كينغ بتناول الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة،؛ حيث أشارت إلى أن الحبوب الكاملة تحتوي على الكثير من الألياف، وهو أمر جيد ليس فقط بالنسبة للأمعاء، ولكن للقلب أيضا.
وقد وجد باحثون في جامعة فنلندا في هلسنكي أن تناول خبز الجاودار المصنوع من الحبوب الكاملة يعد أفضل من تناول خبز القمح وحتى المسهلات للتخلص من الإمساك.
وقد تناول المشاركون عددا من شرائح خبز الجاودار، والتي تزن كل واحدة منها 12.3 غرام تقريبا، وذلك للحصول على 30 غراما من الألياف يوميا. وبالفعل، فقد حصلوا على نتائج ملموسة. ولكن ليس على الشخص أن يتناول كل هذا المقدار من أجل أن يحصل على فائدة هذا النوع من الخبز.
وقد أوضحت كينغ بأن مادة الـarabinoxylan، والتي تعد المكون الرئيسي من الألياف الغذائية في خبز الجاودار، هي ما يبقي الطعام يتحرك داخل الأمعاء.
- الإجاص: ذكرت كينغ أن فاكهة الإجاص تعد ضمن أكثر الأطعمة احتواء على الألياف. وللحصول على أكبر مقدار من الألياف، فيجب أكل الإجاص مع قشره. فمع القشر، تحتوي حبة الإجاص على 5 إلى 6 غرامات من الألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم لتنظيم الجهاز الهضمي.

ليما علي عبد
مترجمة وكاتبة تقارير طبية

JoomShaper