الرئيسة صحة دراسة تربط بين زيادة استهلاك الشاي والتهابات المفاصل الروماتيزمية عند النساء

القائمة البريدية

أدخل بريدك الإلكتروني:

توزع بواسطة FeedBurner

دراسة تربط بين زيادة استهلاك الشاي والتهابات المفاصل الروماتيزمية عند النساء PDF طباعة إرسال إلى صديق
الأحد, 20 يونيو 2010 14:24

واشنطن - خدمة قدس برس - حذّرت دراسة حديثة من أن زيادة استهلاك النساء لمشروب الشاي، قد يرفع من مخاطر إصابتهن بالتهابات المفاصل الروماتيزمية.
وبحسب دراسة أجراها باحثون أمريكيون؛ تم رصد ارتباط بين شرب الشاي وزيادة خطورة الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزمية، وذلك عند الأشخاص الذين يستهلكون هذا النوع من المشروبات الساخنة.
وبحسب مختصين؛ تُعد التهابات المفاصل الروماتيزمية من الأمراض المناعية التي تنتج عن مهاجمة الخلايا المناعية لأنسجة الجسم، مثل المفاصل والأنسجة المحيطة بها وبعض الأعضاء الداخلية، حيث يعاني المريض أعراض عدة منها؛ الحمى (وتكون بدرجة بسيطة)، تيبس  في العضلات، ألم في المفاصل وفقدان الشهية، وتتفاوت شدة الأعراض ومدة استمرارها تبعاً لكل حالة.
وكان فريق الباحثين أجرى دراسة استهدفت ما يزيد عن 76 ألف امرأة ، ممن ترواحت أعمارهن ما بين 50-79 عاماً، حيث كن جميعاً مشاركات في إحدى البرامج البحثية التي أجريت حول أسباب الوفاة والعجز وضعف نوعية الحياة عند النساء في مرحلة ما بعد سن اليأس، وقد استمرت مدة البحث 15 عاماً.

وتضمنت الدراسة تحليل بيانات المشاركات فيما يختص بالاستهلاك اليومي لمشروبي الشاي والقهوة، بالاعتماد على استبيانات مُلئت من قبل المشاركات أنفسهن.

واستعرض الباحثون نتائج دراستهم أمس الجمعة (18/6) ضمن فعاليات المؤتمر السنوي للتحالف الأوروبي ضد الروماتيزم، والذي ينعقد حالياً في العاصمة الإيطالية.

وأفادت النتائج بأن استهلاك المرأة أربعة أقداح من الشاي أو أكثر ارتبط بزيادة  مخاطر إصابتها بالتهاب المفاصل الروماتيزمية بشكل واضح، مقارنة مع من اللواتي لم يشربن الشاي مطلقاً.

من ناحية أخرى؛ لم تشر الدراسة إلى وجود ارتباط بين استهلاك مشروب القهوة من جهة، وارتفاع مخاطر الإصابة بهذا النوع من الالتهابات المفصلية.

ويعلق في هذا الشأن البرفيسور "كريستوفر كولنز" من جامعة جورج تاون الأمريكية وعضو فريق البحث، موضحاً أن رصد تلك الفروق بين من القهوة والشاي في هذا الجانب لم يكن أمراً متوقعاً، منوهاً إلى أن نتائج الدراسة تثير تساؤلات حول العوامل التي تقف وراء ذلك، وفيما إذا كان تتصل بمكونات الشاي أو بطريقة تحضيره.


أضف هذا الموضوع إلى مفضلتكFacebook! Twitter! Digg! Del.icio.us! Google! Live! MySpace! Mixx!
 
تقييم المستخدمين: / 0   -   سيئجيد 

أضف تعليقك

اسمك:
تعليق:
 

استطلاع رأي

هل تؤيدين اتفاقية السيداو الصادرة عن الأمم المتحدة والتي تؤكد على المساواة المطلقة بين الرجل والمرأة؟
 
الموضوعات المذيلة بتوقيع الرابطة الأهلية لنساء سورية هى التي تعبر عن وجهة نظر الرابطة أما الموضوعات الأخرى المنشورة بأسماء أصحابها فلا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الرابطة بل تبقى آراء شخصية للذين أدلوا بها

حقوق النشر © 2009 wfsp.org. جميع الحقوق محفوظة.